خلف

I
الوسيط
(خَلَفَ) الشيءُ-ُ خُلُوفًا: تغَيَّر، وفَسَد. يقال: خَلَفَ الطعامُ، وخَلَف فَمُ الصائم. وفي الحديث: لَخُلُوفُ فَمِ الصائم أَطيبُ عند الله من ريح المِسْك. و- فلانٌ: حَمُقَ. و- عن الشيءِ: أَعرض. يقال: خَلَفَتْ نَفسُه عن الطعام: أَعرضَت لمرَض. وخَلَفَ عن خُلق أَبيه: لم يَتْبَعْه. و- فلانًا، خَلْفًا: صار خَلْفَه و- أَخَذَهُ من خلْفِه. ويقال: خَلَفَهُ بخيرٍ أَو بشرٍ: ذكره به في غير حَضْرته. و- له بالسَّيْف: جاءَ من ورائه فضربه. و- الثَّوبَ: قَطَعَ ما بَلِيَ من وسَطِه ثمْ لَفَقَ طَرَفَيْه. و- فُلانًا خَلَفًا، وخِلافَةً: جاءَ بعده فصار مكانه. و- كان خليفتَه. ويقال: خَلَفَهُ في قومه. وخلَف على فلانَة: تزوَّجها بعد زَوْجِها.
(خَلِفَ)-َ خَلَفًا: مال على أَحَد شِقَّيه. و- كان أَحْوَل العَيْنين. فهو أَخلف، وهي خَلْفَاءُ. (ج) خُلْف. و- الناقةُ: حَمَلت. فهي خَلِفَةً. (ج) خَلِفات، وخَلِفٌ.
(أَخلَفَ) الزرعُ والشَّجَرُ: ظهر فيه ورقٌ بعد ورق قد تناثر، أَو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ. وفي حديث خزيمة السُّلَميّ في ذكر الخِصب بعد الجدب: حتى آل السُّلامَى، وأَخلَفَ الخُزامَى. و- الطائرُ: نَبَتَ له ريشٌ بعد ريش. و- فلانٌ لنفسِه: جعل شيئًا بدل آخرَ ذهب منه. وفي الدُّعاء: " أَخلَفَ الله لك وعليك خيرًا ". و- الشَّجَرُ: لم يُثْمِر. و- الغَيْثُ: أَطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه. و- الشيءُ: تَغَّيرَ وفَسَد. و- الشيءِ: جَعَلهُ خَلْقَهُ. يقال: أَخْلَفَ يَدَهُ إلى الشيءِ: أَرسلها ليأْخذهُ من خَلْفه. و- وَعْدَه: لم يَف به.
(خَالَفَ) عنه مخالفة وخِلافًا: تخلَّفَ. وفي الحديث: فَخَالف عَنَّا علِيٌّ والزُّبير. و- إلى الشيء: أَتاهُ من خَلْفه. و- عن الأَمر: خرج. وفي التنزيل العزيز: فَلْيَحْذَرِ الَّذِين يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَو يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ. ويقال: خالفه إلى الأَمر: قصده بعد ما نهاهُ عنه. وفي التنزيل العزيز: وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إلى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ. و- الشيءَ: ضادّهُ. ويقال: خالف بين الشيئين. و- غايَرَه.
(خَلَّف) بناقَتِه: صَرَّ خِلْفًا واحدًا من أَخلافِها. و- فلانًا: أَخَّرَهُ. و- جعله خَلْفه. و- جعله خليفَتَه.
(تَخالَفا): تضادًّا.
(تخلَّفَ): مطاوع خَلَّقه. و- القومَ: جازَهم وتركهم خَلْفَه.
(اخْتَلفَ) الشيئان: لم يَتَّفِقا. و- لم يَتَسَاويا. و- فلانٌ: أَصابَتْه رِقَّةُ بطن: هَيضة. و- إلى المكان: تَردَّد. و- الشيءَ: جعلَهُ خلفَهُ. و- أَخذهُ من خلْفِه. و- فلانًا: كان خليفتَه.
(اسْتَخْلَفَهُ): جعلَهُ خليفَتَهُ.
(التَّخالِيفَ): الألوان المُخْتَلِفَةُ.
(التخلُّفُ) - (في علم النفس): بُطْءٌ في النموّ العقليّ للطّفل حين يقلّ الذكاء عن حدّ السّواء، دون أَن يوصف الطّفل بأَنه ضعيفٌ. (مج).
(الخَالفُ): يقال: أَصبح فلانٌ خالِفًا: ضعيفًا لايشتهي الطعام. ورجلٌ خالفٌ: كثيرُ الخِلاف. (ج) خوالفُ.
(الخَالِفَةُ): العمودُ من أَعمدةِ البيت في مُؤََّخَّرِه. و- القاعدةُ في الدار من النِّساء. و- المتخلِّفُ عن القوم في الغَزْو. و- الكثيرُ الخِلاف. و- الفاسِدُ من الناس. و- الذي لاغَنَاء عنده ولا خير فيه. (الهاء للمبالغة). (ج) خوالفُ.
(الخِلافُ): شجرُ الصَّفْصاف. ويقال: جاء خِلافَه: بَعدَه. وفي التنزيل العزيز: وَإِذًا لاَ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً.
(الخِلافَةُ): الإمارةُ. و- الإِمامةُ.
(الخَلْفُ): الظَّهْرُ و- آلةٌ يُنْقر بها الخَشَب. و- حدّ الفأْس، أَو رأْسُ الفأْس والموسى ونحوهما. و- القَرْن يأْتي بعد القرن. و- الوَلَد الطَّالح. وفي التنزيل العزيز: فَخلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ. و- الرَّديءُ من القول. وفي المثل: " سَكَت أَلْفًا، ونطق خَلْفًا ": يضرب للرَّجُل يُطِيلُ الصمْت، فإِذا تكلَّم تكلَّم بالخطإِ. و- مَحْبِس الدّوابِّ خلف البيت. (ج) أَخلاَفٌ، وخُلُوف. و- ضِدُّ قُدّام، (مؤنَّثة) يكون ظرفًا، وقد يخرج عن الظَّرْفِيَّة فيتصرّف.
(الخُلْفُ) الاختلافُ: و- (في علم الفلسفة): المُحالُ الذي يُنافي المنطق، ويخالف المعقولَ. (مج).
(الخِلْفُ): المُخْتَلِف. يقال: رجلان خِلْفَان، وامرأَتان خِلْفَان. و- أَقْصَرُ الأَضلاع وأَرَقها حَلَمَةُ الضَّرْع. و- ضَرْعُ الناقة. (ج) أَخلافٌ، وخُلُوفٌ.
(الخَلَفُ): العِوَضُ والبدلُ. و- الولَدُ الصَّالح.
(الخِلْفَةُ): الاخْتِلاف. يقال: القومُ خِلْفَة: مختلفون. وأَبناؤه خِلْفَة: نصفٌ ذكورٌ، ونصفٌ إِناثٌ. و- ما عُلِّقَ خَلْفَ الراكِب. و- ما يجيء بعد الشيءِ، كالغُصن ينْبتُ في جِذع الشّجرة بعد يُبْسِه. و- ما يُرْقَعُ به الثَّوبُ إذا بَلِيَ. و- بَقِيَّة كل شيءٍ. يقال: أَكل طعامًا فبقيت في فِيهِ خِلْفةٌ. وبقيَتْ خِلْفَةٌ من النهار، وفي الإِناء خِلْفَةٌ من ماءٍ. و- فَسَادُ المعدة من الطعام: الهيضة. يقال: أَخذتْهُ خِلْفَةٌ.
(الخُلْفَةُ): الخِلافُ. و- العَيْبُ والفساد. و- من الطعام: آخر طَعْمه.
(الخَلْفِيَّة) في الرسم والتَّصوير والمسْرح: كل ما يظْهر في السَّاحة الخلفيَّة من الصُّورة أَو المنْظر. (مج).
(الخَلِيفُ): الطريقُ، أَو الطَّريقُ بين جَبَلَين. و- ما تحت الإبِطِ من النَّاقة. و- الثوبُ يَبْلى وسطُه فيرقع. (ج) خُلُفُ. و- المُتَخَلِّف. و- المُسْتخْلَف. (ج) خُلَفَاء.
(الخَلِيفَةُ): المُسْتَخْلَفُ. و- السُّلْطَانُ الأَعْظَم. (الهاء للمبالغة). (ج) خُلَفَاء، وخلائفُ.
(المُخَالَفَةُ): هي الجريمةُ التي يُعاقِب عليها القانُون أَساسًا بالحَبْس الذي لا يزيد على أُسْبوع أو الغرامة التي لا تزيدُ على جنيهٍ مصري. (مج).
(المِخْلاَفُ): الكثيرُ الإِخْلاف. و- الكُورَةُ (وهي كالمديرية أَو المحافظة في الاصطلاح الحديث). (ج) مَخَاليفُ.
(المَخْلَفَةُ): الأَرضُ يكثر فيها شَجَرُ الخِلاف. (ج) مَخالِفُ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
خلَفَ1/ خلَفَ على يَخلُف، خَلْفًا، فهو خالِف، والمفعول مَخْلوف
• خلَف فلانًا:
1- صار خَلْفه، جاء بعده، حلَّ مَحلَّه "خلف الولد أباه- {بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي}".
2- أخذه من خلفه| خلفه بخيرٍ أو بشرّ: ذكره به في غير حضرته.
• خلَف اللهُ لك خيرًا/ خلَف اللهُ عليك خيرًا: عوَّضك (تقال لمن فقد عزيزًا لا يُستعاض عنه).
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
خلَفَ2 يَخلُف، خِلافةً وخَلَفًا، فهو خالِف، والمفعول مخلوف
• خلَف أباه: جاء بعده فصار مكانَه، قامَ مقامه "{فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاَةَ}: عقِبَهم عقب سوء".
• خلَفَه في قومه: صار خليفتَه فيهم "{اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ}".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
خلَفَ3 يَخلُف، خُلوفًا، فهو خالِف
• خلَف فمُ الصَّائم: تغيَّرت رائحته وفسدت "لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ [حديث]".
• خلَف الطَّعامُ: تغيَّر طعمه أو رائحته "خلَف اللبنُ".
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَلْف1 [مفرد]:
1- مصدر خلَفَ1/ خلَفَ على.
2- وراء "جلس فلانٌ خَلْفي- {فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ}"| جاء من خلفه: باغته وفاجأه- خلف القُضْبان: في السِّجن، في المعتقل- سار إلى الخلف: تأخَّر- سار خَلْفَه: تابعه- في الخلف: في الخفاء- مِنْ خَلْف سِتار: سرًّا، خُفيةً، في الخفاء- مِنْ خَلْف ظهره: في غيابه، بدون علمه.
3- بَعْد "سيأتي فلانٌ خَلْفي- {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءَايَةً}".
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَلْف2 [مفرد]: ج أخلاف وخُلوف:
1- جيل غير صالح "{فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاَةَ}".
2- ولد طالح، فاسد، رديء، خسيس.
3- رديء من القول "سكت ألفًا ونطق خَلْفًا [مثل]: يُضرب للرَّجل يطيل الصَّمت فإذا تكلم تكلَّم بالخطأ".
4- فسيلة، ما ينبت في أصول الشجر الكبار.
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَلَف [مفرد]: ج أخلاف (لغير المصدر) وخُلوف (لغير المصدر):
1- مصدر خلَفَ2.
2- عِوَض وبَدَل "أعطاك الله خَلَفًا من تَلَف".
3- ولد صالح "نِعْم الخَلَف أنت عن أبيك".
4- (حي) كل نسلٍ من سلف بغضِّ النظر عن عدد الأجيال التي تفصلهما "هم كرامٌ خَلَفًا عن سلفٍ- خير خلف لخير سَلَف- {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلَفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ} [ق]".
VIII
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُلْف [مفرد]:
1- تناقُض وكذب، عدم إنجاز الوعد "اعتاد خُلْفَ الوعد".
2- اختلاف "إلام الخُلْفُ بينكما إلاما ... وهذي الضجَّة الكبرى علاما".
• قياس الخُلْف:
1- (سف) قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه، أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه.
2- (سف) المجال الذي ينافي المنطق ويخالف المعقول أو الحِسّ السليم.
IX
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِلْف [مفرد]: ج أخلاف: مختلِف، وكُلُّ شيئين اختلفا فهما خِلفان "هذا الأمر خِلْف لذلك".
X
معجم اللغة العربية المعاصرة
خلَّفَ يُخلِّف، تخليفًا، فهو مخلِّف، والمفعول مخلَّف
• خلَّفَ الشَّيءَ: تركه خلفه "انسحب العدوّ مخلِّفًا دمارًا واسعًا- خلَّف لورثته أموالاً طائلة".
• خلَّف الشَّخصَ/ خلَّف الشَّيءَ: تركه وأخَّره "خلّف الدَّيْنَ- {وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ}: أرجئ الحكم عليهم والقضاء فيهم".
• خلَّف الملكُ ابنَه: جعله خليفَته "خلَّف أبو بكر عمرَ بنَ الخطاب على المسلمين".
• خلَّف ثلاثةَ أولاد: أنجبهم.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • خلف — خلف: الليث: الخَلْفُ ضدّ قُدّام. قال ابن سيده: خَلْفٌ نَقِيضُ قُدَّام مؤنثة وهي تكون اسماً وظَرفاً، فإذا كانت اسماً جَرت بوجوه الإعراب، وإذا كانت ظرفاً لم تزل نصباً على حالها. وقوله تعالى: يعلم ما بينَ أَيديهم وما خَلْفَهم؛ قال الزجاج: خلفهم ما… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • халаф — [خلف] а. аз пас оянда; ворис, писар; писари нек, фарзанди сазовор; ҷонишин; муқоб. салаф I …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • хулф — [خلف] а. вафо накардан ба ваъда, ваъдахилоф …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • ردف — I الوسيط (رَدَفَهُ) ُ رَدْفاً: رَكِبَ. خَلْفَه. و تَبِعه. ورَدَفَهُ أَمْرٌ: دَهَمَهُ. (رَدِفَهُ) رَدْفاً: رَدَفه. ويقال: رَدِف له أَمرٌ: دَهَمَه. وفي التنزل العزيز: قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ. (أَرْدَفَ) …   Arabic modern dictionary

  • قعس — الوسيط (قَعَسَ) الشيءُ َ قَعْسًا: تأَخَّرَ ورجع إلى خلف. و الشيءَ: عَطَفَهُ. (قعِسَ) َ قَعَسًا: خرج صَدرُه ودخل ظَهْرُه خِلْقَةً. و الفَرَسُ: اطمأَنَّت صَهْوَتُهُ وارتفعت قطَاته. و فلانٌ: مَنُعَ وعزَّ. فهو أَقْعَسُ، وهي قَعْسَاءُ. (ج) قُعْسٌ.… …   Arabic modern dictionary

  • خشش — خشش: خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا: طعنه. وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ: دخل. وخَشَّ الرجل: مضى ونفذ. ورجل مِخَشٌّ: ماض جريء على هَوَى الليل، ومِخْشفٌ، واشتقه ابنُ دريد من قولك: خَشَّ في الشيء دخل فيه، وخَشَّ: اسم رجل، مشتق منه… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • دبر — دبر: الدُّبُرُ والدُّبْرُ: نقيض القُبُل. ودُبُرُ كل شيء: عَقِبُه ومُؤخَّرُه؛ وجمعهما أَدْبارٌ. ودُبُرُ كلِّ شيء: خلاف قُبُلِه في كل شيء ما خلا قولهم (* قوله: “ما خلا قولهم جعل فلان إلخ” ظاهره أن دبر في قولهم ذلك بضم الدال والباء، وضبط في القاموس… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • Aline Khalaf — Infobox Musical artist Img size = 150 Name =Aline Khalaf ar. إلين خلف |Img capt = Background = solo singer Born = Origin = Beirut, Lebanon Genre = Arabic music, Arabesque pop music, Music of Lebanon Occupation = Singer Years active = 2000 mdash;… …   Wikipedia

  • Aboulcassis — Abu Al Qasim Abu Al Qasim Surnom(s) Aboulcassis, Abū al Qāsim Khalaf ibn Abbās al Zahrāwī, أبو القاسم بن خلف بن العباس الزهراوي) (arabe) Naissance vers 940 Zahra (Espagne) …   Wikipédia en Français

  • Aboulcassis de Cordoue — Abu Al Qasim Abu Al Qasim Surnom(s) Aboulcassis, Abū al Qāsim Khalaf ibn Abbās al Zahrāwī, أبو القاسم بن خلف بن العباس الزهراوي) (arabe) Naissance vers 940 Zahra (Espagne) …   Wikipédia en Français

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.